top of page
  • صورة الكاتبAlmosafer

يوم البحرين الوطني 2024: رحلة أمة عبر الزمن

تاريخ التحديث: ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٣


صورة كرتونية لطفلين يحملان اعلام البحرين و يحتفلان بيوم البحرين الوطني
يوم البحرين الوطني

يوم البحرين الوطني هو شهادة على التحول الرائع للأمة من مركز تجاري للؤلؤ إلى اقتصاد مزدهر ومتنوع. في هذا اليوم، يتوحد البحرينيون والزوار من جميع أنحاء العالم للتعمق في الاحتفالات النابضة بالحياة التي تضيء شوارع وقلوب هذه المملكة الساحرة.

احتضن روح يوم البحرين الوطني بينما نتعمق في التاريخ الفريد للبحرين، ونكتشف التقاليد الفريدة التي تميز احتفالات يوم البحرين الوطني، ونكشف عن الجوهر الساحر لهذه الأمة المتميزة.

ما هو معاد يوم البحرين الوطني 2024؟

في كل عام، مع اقتراب شهر ديسمبر، تستعد الجزيرة البحرينية لاحتفال كبير، حيث يتفوق قلبها بالإثارة والتوقع. هذه المناسبة ليست سوى يوم البحرين الوطني، وهو مشهد لمدة يومين يتم الكشف عنه في 16 و 17 ديسمبر، مما يحول البلاد إلى نسيج نابض بالحياة من العظمة الثقافية.

لكن لا يمكننا حقًا أن نتعمق في هذه المناسبة العظيمة دون فهم ما أوصلنا إلى هنا في المقام الأول، لذلك دعونا نتعمق في تاريخ يوم البحرين الوطني.

تاريخ البحرين

تقع مملكة البحرين وسط المياه المتلألئة للخليج العربي، وهي عبارة عن أرخبيل مكون من 50 جزيرة طبيعية و 33 جزيرة صناعية. يرتبط تاريخها الغني بحكايات عن الإمبراطورية البريطانية، ونضالات الاستقلال، وصعود أمير محبوب حول الأمة.

الحماية البريطانية

خلال الستينيات، دخلت البحرين، إلى جانب الأراضي الخليجية العربية الأخرى، في اتفاقية حماية بريطانية. في حين وفرت هذه الاتفاقية حماية من التهديدات الخارجية، إلا أنها فرضت أيضًا قيودًا على الحكم الذاتي الدبلوماسي البحريني. امتد النفوذ البريطاني إلى مختلف جوانب الحكم، مما منحهم فعليًا سيطرة شبه كاملة على الدولة و الشعب البحريني.

رياح التغيير

مع صراع العالم مع تداعيات الحرب العالمية الثانية، هبت رياح التغيير في جميع أنحاء العالم، ولم تكن البحرين بمنأى عن ذلك. استياء من الحكم البريطاني، الذي كان يغلي منذ سنوات، اندلع في احتجاجات وصراعات. كان شعب البحرين يتوق إلى الاستقلال الحقيقي وتقرير المصير والحرية في رسم مصيره.

يوم استقلال البحرين


صورة لعلم البحرين يرفرف و السماء في الخلفية
علم البحرين

في 15 أغسطس 1971، كشفت التاريخ فصلاً جليلًا حيث وقعت البحرين وبريطانيا اتفاقية لقطع العلاقات البريطانية. بعد أربعة أشهر، هبط العلم البريطاني برفق، إيذانًا بفجر استقلال البحرين المنتصر.


إبراهيم بن سلمان آل خليفة: الأمير محبوب

بصعود إبراهيم بن سلمان آل خليفة إلى العرش كأول أمير للبحرين، أعلن عن عصر جديد من الأمل والتقدم. يحظى الأمير بالاحترام لحكمته وقيادته، وقد شرع في رحلة تحولية، حيث نفذ إصلاحات أعادت تنشيط الاقتصاد وأدخلت الاستقرار. في عهده، ازدهرت البحرين في قوة مالية، وظهرت كمنارة للرخاء في منطقة الخليج العربي.

الاستقلال الحقيقي

في حين حصلت البحرين على الاستقلال الرسمي من بريطانيا في أغسطس 1971، يعتقد شعب البحرين أن الاستقلال الحقيقي قد بزغ مع صعود الأمير إبراهيم بن سلمان آل خليفة في 16 ديسمبرمن عام 1971. يمثل هذا التاريخ الميلاد الرمزي للبحرين كأمة، ذات سيادة كاملة ومستعدة لتشكيل مصيرها الخاص.

ما هي احتفالات عيد البحرين الوطني؟


صورة بنورامية لللألعاب النارية في البحرين
الألعاب النارية في البحرين

اليوم الوطني للبحرين هو أكثر من مجرد احتفال ؛ إنها شهادة على مرونة الأمة والتزامها الثابت بالتقدم وهويتها الثقافية الراسخة. إنه يوم يجتمع فيه البحرينيون والزوار من جميع أنحاء العالم للمشاركة في الاحتفالات النابضة بالحياة والاحتفال بالروح الفريدة لهذه المملكة الجزيرة غير العادية.


أبرز احتفالات عيد البحرين الوطني علي سبيل المثال:


  • العرض العسكري والاحتفال الرسمي: يُقام عرض عسكري كبير يضم أفرادًا عسكريين وفرق موسيقية وعروضًا ثقافية في العاصمة المنامة. يمثل هذا الاحتفال الرسمي بدء الاحتفالات الوطنية.


  • عروض الألعاب النارية: تضيء عروض الألعاب النارية المذهلة سماء الليل في جميع أنحاء البحرين ، مما يضيف لمسة من الرهبة والدهشة إلى الاحتفالات. تعتبر هذه العروض المبهرة نقطة جذب شهيرة للسكان المحليين والزوار على حد سواء.


  • الاحتفالات التقليدية: يتم عرض الرقصات والموسيقى والأطباق التقليدية في جميع أنحاء البلاد ، مما يوفر لمحة عن التراث الثقافي الغني للبحرين. يمكن للزوار الانغماس في النسيج النابض بالحياة للتقاليد البحرينية وتجربة حفاوة وترحاب الناس.


  • التجمعات المجتمعية: تتجمع العائلات والأصدقاء للاستمتاع بالوجبات التقليدية ومشاركة القصص والاحتفال بوحدة وروح البحرين. يعتبر اليوم الوطني فرصة لتعزيز الروابط داخل المجتمع وترسيخ الشعور بالفخر الوطني.


  • الفعاليات والمعارض الثقافية: تستضيف صالات العرض الفنية والمتاحف والمراكز الثقافية معارض وفعاليات خاصة تعرض تاريخ البحرين العريق وتراثها وتعبيراتها الفنية. توفر هذه الأحداث فهمًا أعمق للهوية الثقافية للأمة ومساهماتها على الساحة العالمية.


عيد البحرين الوطني: عطلة نهاية أسبوع طويلة

يتزامن اليوم الوطني البحريني مع عطلة نهاية أسبوع طويلة وممتعة، تمتد من الجمعة 15 ديسمبر إلى السبت 16 ديسمبر إلى الأحد 17 ديسمبر. فلماذا لا تغتنم هذه الفرصة الذهبية للانطلاق في رحلة لاكتشاف الثقافة والتاريخ؟


أفضل 4 أشياء يمكنك القيام بها في البحرين خلال عطلة نهاية الأسبوع:


  • زيارة شجرة الحياة

في قلب صحراء البحرين الجافة، تقف واحة صامدة كشهادة على قوة الحياة. شجرة الحياة، لغز دائم، تحدت الصعاب، وازدهرت في وسط البيئة القاسية لمدة تقدر بحوالي 400 إلى 500 عام. يعود بقاءها إلى شبكة معقدة من الجذور تتصل بخزان مياه جوفية، مما يوفر لها شريان حياة من المغذيات حتى في أشد فترات الجفاف. اكتسبت هذه الشجرة الرائعة مكانة تبجيل في الفلكلور البحريني، حيث تمثل المرونة والأمل.



استضاف هذا المكان الرياضي المرموق، الذي تم إنشاؤه في عام 2004، أحداثًا مرموقة مثل سباقات السرعة، وسلسلة GP2، وجائزة البحرين الكبرى السنوية، مما يبرز النسب المتميز للحلبة في رياضة السيارات.

سواء كنت متسابقًا محنكًا أو مبتدئًا في رياضة الكارتينج، فإن حلبة البحرين الدولية للكارتنج تعدك بتجربة مليئة بالإثارة ستتركك ترغب في المزيد.


  • استمتع ببايو لاجون بارك

ادخل إلى متنزه البحيرة واكتشف عالمًا من الاحتمالات اللامحدودة، من الانغماس في الفن والثقافة إلى احتضان الموضة وتناول الطعام الفاخر.



  • الصلاة في جامع الفاتح

لا تكتمل أي خطة رحلة إلى البحرين دون زيارة جامع الفاتح المذهل. هذه التحفة المعمارية، التي تغطي مساحة شاسعة تبلغ 6500 متر مربع، تعتبر واحدة من أكبر المساجد في العالم، حيث يمكنها استيعاب ما يصل إلى 7000 من المصلين في وقت واحد.


الأسئلة الشائعة

  • ما هو تاريخ اليوم الوطني البحريني؟

يستعد اليوم الوطني البحريني لإطلاق روحه الحيوية في 16 و 17 ديسمبر، والذي من المقرر أن يكون عطلة وطنية.


  • ما هي احتفالات اليوم الوطني البحريني؟

هناك العديد من الاحتفالات التي تقام في جميع أنحاء البحرين خلال اليوم الوطني البحريني بما في ذلك:

  • العروض والمراسم

  • ألعاب نارية في اليوم الوطني

  • المهرجانات التقليدية

  • التجمعات المجتمعية

  • الفعاليات والمعارض الثقافية


  • لماذا يتم الاحتفال باليوم الوطني البحريني؟

نظرًا للأهمية التاريخية العميقة لليوم الوطني البحريني، يعتنقه الشعب البحريني بكل إخلاص، المواطنين والمقيمين على حد سواء. هذه المناسبة الجليلة تعمل كقوة موحدة، تجمع الناس من جميع مناحي الحياة للاحتفال بتاريخ اليوم الوطني البحريني والفخر الوطني.

٨ مشاهدات
phone.jpg

متوفر حالياً

appstore.jpg
google play.jpg
huweie.jpg
barcode (2).png

!حمّل تطبيق المسافر

كل ما تحتاجه الآن رهن اشارتك مع رفيق سفرك الدائم إلى أي مكان في العالم: الدفع الآمن عبر الانترنت، أفضل عروض الطيران والفنادق ، تجربة حجز ممتعة وسهلة!

bottom of page