top of page
  • صورة الكاتبAlmosafer

رحلة عبر العطلات الرسمية في مصر في 2024


Panoramic shot of the Pyramids of Giza

مصر، أرض مشبعة بالتاريخ القديم، والثقافة الآسرة، والمناظر الطبيعية الخلابة، هي أيضًا موطن لتاريخ غني من العطلات الرسمية التي تعكس تقاليد الأمة العريقة، والمعتقدات الدينية، والفخر الوطني. تقدم هذه المناسبات الاحتفالية لمحة عن قلب المجتمع المصري الحديث.


من الاحتفالات المبهجة بعيد الفطر وعيد الأضحى، تقدم العطلات الرسمية في مصر لمحة عن تاريخها الحديث الغني، وهذه العطلات الوطنية تعمل كقوة موحدة وتذكير للمصريين من جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى الأحداث المهمة وتكريم أبطالهم.


نظرًا لأن العطلات الرسمية المصرية لعام 2023 قد انتهت الآن، انضم إلينا في رحلة عبر جميع العطلات الرسمية في مصر عام 2024.


العطلات الوطنية المصرية 2024

إليك مرجعك لأي عطلة رسمية في مصر عام 2024 وكل العطلات الوطنية القادمة:


التاريخ

العطلات الرسمية

7 يناير

عيد الميلاد القبطي

25 يناير

ثورة 25 يناير وعيد الشرطة

17 أبريل

شم النسيم

10 أبريل - 12 أبريل (تاريخ متوقع)

عيد الفطر

25 أبريل

ذكرى تحرير سيناء (25 أبريل 1982)

1 مايو

عيد العمال

17-19 يونيو (تاريخ متوقع)

عيد الأضحى

30 يونيو

ثورة 30 يونيو

7 يوليو

رأس السنة الهجرية (محرم)

23 يوليو

عيد الثورة 23 يوليو (23 يوليو 1952)

29 سبتمبر

عيد ميلاد النبي محمد (المولد النبوي)

6 أكتوبر

عيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973)

اقرأ أيضًا

عيد الميلاد القبطي

يتم الاحتفال بعيد الميلاد القبطي في مصر في 7 يناير من كل عام من قبل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. إنه عطلة رسمية كبيرة للاقباط المصريين، عيد الميلاد القبطي مناسبة مبهجة و عطلة رسمية للاحتفال بولادة السيد المسيح عليه السلام، والتعبير عن الامتنان لنعم الله، وتعزيز الروابط مع العائلة والأصدقاء.


ثورة 25 يناير وعيد الشرطة

ثورة 25 يناير وعيد الشرطة هما عطلتان رسميتان في مصر يقعان في 25 يناير من كل عام. تحتفلان بحدثين مهمين في تاريخ مصر:


  • عيد الشرطة: في 25 يناير 1952، اشتبكت القوات البريطانية مع ضباط الشرطة المصرية في قسم شرطة الإسماعيلية، مما أسفر عن مقتل 50 شرطيًا مصريًا. هذا الحدث، المعروف باسم معركة الإسماعيلية، أشعل المشاعر المعادية للبريطانيين ومهّد الطريق لإسقاط الملكية في وقت لاحق من ذلك العام. ففي عام 2009، أعلن الرئيس الأسبق حسني مبارك يوم 25 يناير عطلة رسمية في مصر للاعتراف بجهود الشرطة المصرية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في مصر.


  • ثورة 25 يناير: في 25 يناير 2011، اندلعت انتفاضة شعبية ضد النظام الاستبدادي للرئيس حسني مبارك في مصر. كانت الثورة مدفوعة بالسخط الواسع النطاق على الصعوبات الاقتصادية، والقمع السياسي، وافتقار الحريات الأساسية. بعد 18 يومًا من الاحتجاجات والمظاهرات، اضطر الرئيس حسني مبارك إلى الاستقالة، مما شكل نقطة تحول في التاريخ السياسي المصري.


ثورة 25 يناير وعيد الشرطة هما عطلتان رسميتان لهما دلالة عميقة على مصر، وتذكّر المواطنين بدورهم في تشكيل مستقبل الأمة وتكريم التضحيات التي قدمها الذين ناضلوا من أجل الحرية والاستقرار. فكر في حضور معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 خلال عطلتك. سيقام المعرض من 24 يناير إلى 6 فبراير.


شم النسيم

شم النسيم أو عيد الربيع هو عطلة رسمية في مصر يتم الاحتفال بها في 17 أبريل ، ولكن نظرًا لنهج الحكومة المصرية في جدولة العطلات الرسمية المصرية التي تقع في منتصف الأسبوع أو في بداية الأسبوع ، سيأخذ المصريون يوم عطلهم في 18 أبريل.


يتميز شم النسيم بالاحتفالات والتقاليد حبث يلتقي الأصدقاء والعائلة في الهواء الطلق للاستمتاع ببداية طقس الربيع.من أبرز التقاليد تناول الفسيخ ، وهو طبق سمك البوري المخمر الذي يُعتقد أنه نشأ في مصر القديمة.


عيد الفطر هو عطلة عامة إسلامية يتم الاحتفال بها في 10 أبريل - 12 أبريل (تاريخ متوقع) في جميع أنحاء العالم من قبل المسلمين. يصادف نهاية شهر رمضان المبارك. عيد الفطر هو مناسبة سعيدة ، مليئة بالاحتفالات ، والاجتماعات العائلية ، وتبادل الهدايا.


عيد تحرير سيناء

عيد تحرير سيناء ، الذي يُحتفل به في 25 أبريل ، للاحتفال بتحرير شبه جزيرة سيناء من الاحتلال الإسرائيلي عام 1982. تتجاوز أهمية عيد تحرير سيناء مجرد عطلة وطنية ؛ بل إنها بمثابة تذكير بمرونة مصر وتصميمها والتزامها الراسخ بسيادتها.


اقرأ أيضًا


عيد العمال

عيد العمال في مصر هو عطلة رسمية يتم الاحتفال بها سنويًا في 1 مايو بينما سيحصل المصريون على يوم عطلهم في 2 مايو بسبب طريقة الحكومة المصرية في التعامل مع العطلات الرسمية المصرية التي تقع في منتصف الأسبوع / بداية الأسبوع ، فهي عطلة وطنية تهدف إلى إحياء ذكرى مساهمات وإنجازات العمال في مختلف الصناعات والقطاعات.


عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك الذي يُحتفل به في 17-19 يونيو (تاريخ متوقع) هو أحد أهم الاعياد الدينية في مصر ، إلى جانب عيد الفطر ، ويؤدي المسلمون صلاة العيد ، وهي صلاة جماعية خاصة تقام في الصباح.


خلفية سوداء مكتوب عليها بالذهبي (عيد الأضحي)
عيد الأضحي

ثورة 30 يونيو

في 30 يونيو 2013 ، خرج الملايين من المصريين إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد ، مطالبين باستقالة الرئيس محمد مرسي الفورية. كانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير ، لكن كانت هناك بعض الاشتباكات مع قوات الأمن. تدخل الجيش ، الذي كان يقف على الهامش خلال موجات الاحتجاجات السابقة ، في 3 يوليو 2013 ، وعزل الرئيس محمد مرسي من السلطة. كانت ثورة 30 يونيو نقطة تحول مهمة في السياسة المصرية.


رأس السنة الهجرية (محرم)

رأس السنة الهجرية ، هو أول يوم من محرم ، الشهر الأول في التقويم الهجري. وهي عطلة عامة يتم الاحتفال بها من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك مصر.


عيد ثورة 23 يوليو

عيد ثورة 23 يوليو ، والمعروف أيضًا بثورة يوليو 1952 ، كانت انقلابًا عسكريًا أطاح بالنظام الملكي وأقام جمهورية في مصر. يتم الاحتفال به كعيد وطني في مصر.


المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف ، والمعروف أيضًا باسم المولد النبوي ، هو عطلة عامة في مصر.


عيد القوات المسلحة

عيد القوات المسلحة هو عطلة رسمية في مصر يتم الاحتفال بها في 6 أكتوبر من كل عام. يحيي ذكرى يوم عام 1973 عندما شنت القوات العسكرية المصرية والسورية المشتركة هجومًا مفاجئًا على إسرائيل وعبروا إلى شبه جزيرة سيناء ، مما يمثل بداية حرب أكتوبر .


اقرأ أيضًا



٧٧ مشاهدة